"بناء العقول قبل بناء المدن"

المقالات

                           "بناء العقول قبل بناء المدن" 
                                             د. حيدر عبد الرضا الظالمي 


 جستنيانوس او ما يسمى ( جستنيان)  (482 ـ 565م)أشهر أباطرة الروم البيزنطيين، إذ بلغت الامبراطورية الرومانية الشرقية في عهده أوج قوتها وعظمتها.ولد في إحدى قرى مقدونية لأسرة من الفلاحين، لاتينية اللسان، وكان اسمه بطرس سباتيوس، ثم اتخذ اسم جستنيانوس بعد أن تبناه خاله القائد العسكري والامبراطور اللاحق جستين .
من أشهر أعمال جستنيان وأبقاها وأعظمها تأثيراً جمع الحقوق الرومانية وتدوينها في عهده، فيما أصبح يُعرف بـ «مدونة جستنيان» Cropus Luris Civilis (أو مجموعة القانون المدني المؤلفة من أربعة أقسام: القانون، المختار، الشرائع، المستجدات)، وهي التي حفظت القوانين الرومانية التي صارت مصدراً للقواعد القانونية الأساسية في أوربة وكثير من بلدان العالم.
كما تميز عهده بتشييد الأبنية الفخمة والكنائس، وعلى رأسها كنيسة أياصوفيا Hagia Sophia في القسطنطينية، التي تعد أروع إنجازات العمارة البيزنطية، مثلما تضم كنائس رافنا الإيطالية روائع أعمال الفسيفساء، ومنها تلك اللوحة الشهيرة التي تصور جستنيان مع زوجته تيودورا وحاشيتهما الامبراطورية في غاية الفخامة والعظمة.
لكن الذي خلد جستنيان مدونته القانونية وليست ابنيته الفخمة ، فالحضارة وبناء الدول ببناء الفكر والمنهج اولا وبعد ذلك بناء القصور والابنية.